الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول
  فتح باب الإشراف في منتديات عابر القارات.. مطلوب مشرفين جدد
فتح باب الإشراف في منتديات عابر القارات.. مطلوب مشرفين جدد 
أهلآ ومرحبا بك زائرنا العزيز فى منتداك للتسجيل    اضغط هنا

شاطر | 
 

 نبذة عن مصر/معلومات مفيدة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
admin
رئيس مجلس الادارة
رئيس مجلس الادارة
avatar

sms أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم معلومات العضو
ذكر
عدد الرسائل : 461
تاريخ التسجيل : 25/12/2007
العمر : 32

مُساهمةموضوع: نبذة عن مصر/معلومات مفيدة   الأحد 25 ديسمبر - 20:47



يعتبر العلم الحالي، الذي تم تصميمه في عام 1958، لجمهورية مصر العربية رمزًا لاستقلال الدولة. ويتكون العلم من ثلاثة الوان، الاسود والابيض والاحمر، لكل واحدٍ منهم معنى ومغزى، ويحمل في الوسط نسر ذهبي، وهو يمثل شعار الدولة ورمز قوتها.تم اختيار اللون الأحمر ليرمز إلى المجد، والأبيض إلى النقاء، بينما يدل الأسود على عصور التخلف والاحتلال التي تم القضاء عليها.
السياسة
نظام الحكم في مصر هو النظام الجمهوري، ونظامها السياسي ديمقراطي قائم على المواطنية، ويعتمد على كل الجهات التشريعية والتنفيذية والقضائية، بالإضافة إلى الصحافة والأحزاب السياسية والإدارات المحلية ومؤسسات المجتمع المدني.
الدين
الإسلام هو الدين الرسمي لجمهورية مصر العربية. ومعظم غير المسملين في مصر من المسيحيين، وينتمي أغلبهم إلى كنيسة الأقباط الأرثوذوكس
التقسيم الإداري
تقسم جمهورية مصر العربية إداريًا إلى 28 وحدة ادارية مستقلة (محافظات) تتمتع كل واحدة منها بصفة قضائية مستقلة، وتتكون من مجموعة بلدات ومدن وقرى، بالإضافة إلى مدينة الأقصر التي تتسم بصفة مميزة.
المطارات الرئيسية
القاهرة والإسكندرية والأقصر والغردقة وشرم الشيخ.
الجغرافيا
تعتبر مصر الدولة التاسعة والعشرين على مستوى العالم من حيث المساحة، حيث تغطي مساحة إجمالية تبلغ 1002450 كم متربع. وهي تقع في الركن الشمالي الشرقي من القارة الإفريقية وعلى ساحل البحر المتوسط، وعند نقطة تجمع بين إفريقيا وآسيا وأوروبا. وتمتد حدودها شرقًا إلى البحر الأحمر، وفلسطين وإسرائيل في الشمال الشرقي، وإلى ليبيا في الغرب، وإلى السودان في الجنوب.
وتنقسم الدولة إلى 4 مناطق جغرافية رئيسية:
- وادي النيل والدلتا: تمتد هذه المنطقة على ضفتي نهر النيل من الحد الجنوبي لنهر النيل الذي يمر بأسوان والأقصر ووصولاً إلى القاهرة، ثم يتفرع إلى الشمال ويشمل فرعي دمياط ورشيد. ويعتبر هذين الفرعين اللذان يقعان شمال القاهرة من دلتا النيل أخصب الأراضي الزراعية في مصر.
- الصحراء الغربية: تعتبر الصحراء الغربية، التي تمتد من وادي النيل في الشرق إلى الحدود بين مصر وليبيا في الغرب، ومن ساحل البحر المتوسط في الشمال إلى الحدود الجنوبية المصرية، واحدة من أجدب المناطق في مصر. وتميز الوانا عبيطت الساحرة التي يسكنها حفنة قليلة - سيوة والبحرية والفرافرة والخارجة والداخلة - هذه المنطقة التي تغطي ثلثي المساحة الإجمالية للدولة.
- الصحراء الشرقية: تقع هذه المنطقة بين وادي النيل في الغرب والبحر الأحمر وخليج قناة السويس في الشرق، وبحيرة المنزلة في الشمال والحدود السودانية في الجنوب. وتتميز هذه المنطقة القاحلة بسلسة جبال البحر الأحمر والتي يصل ارتفاعها إلى أكثر من 900 متر فوق سطح البحر في بعض الأماكن. وتعتبر هذه المنطقة أغنى الموارد الطبيعية في مصر. وتشمل الكنوز القابعة تحت الأرض الأحجار الكريمة والفحم والنفط.
- شبه جزيرة سيناء: هضبة تشبه شكل المثلث يرتبط ركنها الشمالي الغربي بالجزء الرئيسي من مصر، في خليج السويس. ويحد شبه الجزيرة البحر المتوسط من الشمال وخليج العقبة من الشرق. وتنقسم هذه المنطقة إلى جزء جنوبي (يشمل جبل سانت كاترين أعلى جبل في مصر حيث يرتفع إلى 2640 مترًا فوق سطح البحر)، وجزء أوسط وجزء شمالي.
السكان
يقدر العدد الاجمالى للسكان فى مصر بحوالى 79 طبقا لإحصاء السكان عام 2007 . ويتركز السواد الأعظم من السكان المصريين بالقرب من نهر النيل، وفي المدن والبلدات مثل القاهرة والأقصر واسوان وبور سعيد. وهناك مناطق تتميز بعدد سكان أقل، وتشمل وانا عبيطت الصحراء الغربية والأماكن الرئيسية في شبه جزيرة سيناء.
اللغة
اللغة الرسمية لمصر هي اللغة العربية، ولكن هناك الكثير ممن يجيدون اللغات الأجنبية مثل الإنجليزية والفرنسية والألمانية والإيطالية والإسبانية، وخاصة في الدوائر المتعلمة.
نبذة موجزة عن التاريخ
خمسة آلاف عام من الحضارة ساهمت في التراث الثقافي لمصر وفي بناء قوة واستقلال مواطنيها. وتاريخ الدولة عبارة عن سلسلة من الغزوات وعصور المجد والمعارك والانتصارات، والتي يمكن تقسيمها إلى الفترات الرئيسية والأحداث المهمة التالية:
- العصر الفرعوني (3100 ق م - 332 ق م)
- العصر اليوناني (332 ق م - 32 ب م)
- العصر الروماني (32 ب م - 638 ب م)
- العصر القبطي (يبدأ من عام 65 ب م)
- العصر الإسلامي: يبدأ بالفتح الإسلامي لمصر (640 ب م - 1517 ب م)
- الحكم العثماني (1517 - 1882)
- الغزو الفرنسي (1798)
- الاحتلال البريطاني لمصر (1882 - 1952)
- ثورة الثالث والعشرين من يوليو (1952) بعدها تم إعلان مصر جمهورية. جلاء القوات البريطانية عن مصر عام 1954.
- حرب السادس من أكتوبر (1973)
- توقيع مصر معاهدة السلام مع إسرائيل (1979)
- انتخاب حسني مبارك رئيسًا لجمهورية مصر العربية (1981)
- اندلاع ثورة يناير من ميدان التحرير في القاهرة (25 يناير 2011)
- الإعلان عن تنحي حسني مبارك عن الحكم (11 فبراير 2011)


علم مصر








الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://aaper0elkarat.ahlamontada.com
 
نبذة عن مصر/معلومات مفيدة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: السفر الى مصر Traveling To Egypt :: Traveling To Egypt-
انتقل الى: