admin رئيس مجلس الادارة
عدد الرسائل : 461 تاريخ التسجيل : 25/12/2007 العمر : 38
| موضوع: رؤى وأفكار حول الدراسات العليا والبحث العلمي السبت 22 مارس - 3:50 | |
|
رؤى وأفكار حول الدراسات العليا والبحث العلمي في تخصص الدراسات القرآنية بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله وحده ، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده ، وعلى آله وأصحابه ومن تبعه إلى يوم الدين ، أما بعد: فأريد في هذه الزاوية أن نتطارح في هذا الملتقى المبارك همًّا مشتركًا بين طلاب الدراسات العليا وأساتذتهم ، وأرجو أن يكون النظر إلى هذا الموضوع نظر تصحيح وتقويم وتطوير ، إذ ليس المراد منه نقد جهة بعينها أو توجيه النقد إلى وضعٍ قائمٍ ، وإنما أريد أن نطرح أفكارًا يستفيد منها من يقوم بالتدريس في الدراسات العليا ، وأرجو أن يكون هذا الملتقى فاتحة خير لموضوعاتٍ أكبر تُسهِم في الرقي بعلوم القرآن ودارسيه ، والله ولي التوفيق . وأرجو أن يكون الحديث حول النقاط الآتية :
- كيفية قبول الدارسين للدراسات العليا . - كيفية التدريس في الدراسات العليا . - الموضوعات التي يُقترح تدريسها ، وكيفية تدريسها . - كيفية دراسة الموضوعات وتحقيق المخطوطات .
وغير هذه مما يدخل في محيط الدراسات العليا والبحث العلمي .
وأرجو أن لا نُعدَم مشاركة أساتذتنا وإخواننا ممن مرَّ بهذه المرحلة ، وكانت له تطلعات يتمنى لو وجدها ، فحيَّهلا بكم في هذه الزاوية التي يراد لها أن تكون زاوية بناء وتقويم ، وأسأل الله لي ولكم السداد والتوفيق . وإني سأبدأ بطرح بعض الأمور ، ومنها :
أولاً : احترام العقل بين الدارسين وأساتذتهم . إني أرى أنَّ هذه المسألة من أهم المسائل ـ إن لم تكن أهمها ـ التي يمكن أن يبني فيها الأستاذ جسور الثقة والتفاعل البنَّاء بينه وبين طلابه ، فيمكنه الاستفادة منهم فيما يطرحون ، ويكون متلقيًا منهم فوائدهم ، كما يتلقون منه ، بل أرى أن يستحثهم على إبراز ما عندهم من الفوائد والإبداعات ، فالعلم ليس حكرًا على من وصل إلى مرتبة الدكتوراه ، ولا مرتبة الأستاذية ، وكم تعلم الكبير من الصغير ، وتاريخ السلف يزخر بأمثلة لا حصر لها . إنَّ تحقيق هذه المسألة في الأستاذ تريحه من تعالى النفس عن تقبل النقد ، وتُكسبُه ثقة طلابه ، وتكسر بينهم حاجز التعلم ، فتجدهم يتعلمون ما عنده وهم مستمتعون راغبون . وتحقيق هذه المسألة يكشف ما عند الطلاب من إبداعٍ لا يمكن أن يخرج من دون رعاية حانية تصوِّبه ، وتدله على طريق السداد العلمي . ثانياً : من أكبر الأهداف الرئيسة التي هي مرادة من الدراسات العليا هو تخريج باحثين قادرين على البحث العلمي. لذا فإن تحقيق هذه الهدف يتمُّ بأمورٍ ، منها : 1 ـ أن تكون قاعات الدراسات العليا قاعة بحث ومناقشة ، لا قاعات تلقينٍ وإملاء . ويمكن تحقيق هذا بأمور متعددة يمكن للأستاذ أن يتفنن فيها مع طلابه ، ومنها :
أ ـ أن يُحدَّد الموضوع من عدة مراجع يتقاسمها الطلاب ، ويلخصون أفكار كل مرجع منها ، ثمَّ يتداولون هذه الأفكار بالنقاش في المحاضرة اللاحقة ، وبهذا تكون المعلومة سيدة الموقف ، فيتناقش الأستاذ وطلابه في هذه المعلومات ، وهو يدير النقاش ويصوب معهم ما يراه صوابًا ، ويذكر ما يراه محتملاً ، وينبه على ما يحتاج إلى تحرير في نظره ، ... وهكذا .
ب ـ أن يطلب من أحد الطلاب إعداد موضوع اللقاء القادم ، ويطلب من الآخرين مراجعة الموضوع لمناقشة ما سيطرحه زميلهم في لقائهم القادم ، ويكون معهم مديرًا للحوار .
ج ـ أن يحدد كتابًا يقرأ منه على طلابه ويتناقشون في ما طرحه من أفكار . ويمكن تلخيص فوائد هذه الطرق في المناقشة وإدارة الحوار بما يأتي : ـ إعداد الدارسين لقيادة الحوار الهادف . ـ تنمية المهارات الحوارية في الدارسين ، وتنشئة عقلية فكرية قادرة على الحوار ، واتخاذ القرار في البحوث العلمية . ـ تعويد الدارسين على قبول رأي الآخرين فيما يكون من مجالات الاجتهاد . ـ إتاحة الفرصة للدارسين للإعداد النقدي للمادة العلمية التي سيناقشونها ، خصوصًا إذا قُرِّرت موضوعات المحاضرات ، ووزعت على الزمن الدراسي .
2 ـ أن تكثَّف مادة البحث ، ويزاد في ساعاتها بما يخدم التخصص ، وهذه المادة ـ فيما أرى ـ مادة حيوية جدًّا ، يمكن للأستاذ أن يبدع فيها إلى حدود كبيرة لا منتهى لها . إذا خرج الأستاذ في هذه المادة من ربقة ما كُتب في مادة البحث ،وأراد أن لا تكون مادة تلقين ، يشرح لهم كيفية إعداد بطاقات البحث ... الخ ، وتطلَّع إلى إدخال التجارب الحيَّة ، فإنه سيجد عددًا من الأفكار ، منها :
أ ـ أن يَدْرُسَ مع طلابه بعض الخطط التي قُدِّمت للقسم وقُبِلَت ، ويدرس معهم بعض الخطط التي قدِّمت ولم تُقبل ، فيطلب منهم أن يدرسوا هذه الخطط ويقوِّموها ، وبعد ذلك يضعون مرئياتهم حولها . ويكون بهذا قد أفاد طلابه في كيفية إعداد الخطة ، وفي التعلم على مناهج عملية متعددة في وضع الخطط . ويمكن أن تكون الخطط متنوعةً ، فخطة لتحقيق كتاب في التفسير ، وخطة لتحقيق كتاب في علوم القرآن ، وخطة لدراسة منهج مفسر ، وخطة لبحث موضوع ... الخ .
ب ـ أن يتفق مع بعض زملائه الذين في القسم فيطلب منه أن يحضر فيف أحد ساعات المادة ليلقي على الطلاب فكرة عن بحثه ، وعن طريقته التي سلكها ، وأن يقدم نصائح لهم في مجال البحث . كما يطلب من طلابه أن يُعدُّوا لهذا اللقاء بقراءة بحث الدكتور الذي سيأتيهم . وتأمل كم هي الفوائد التي سيجنيها هؤلاء الطلاب لو حضر لهم في الفصل الواحد ستة أعضاء يعرضون بحوثهم عليهم ، ويتناقشون في همومهم البحثية المشتركة .
ج ـ أن يطلب منهم إعداد خطة لبحث مقترح ، ثمَّ يتداولون أراءهم التي توصلوا إليها في إعدادهم للخطة . ويمكن أن يكون البحث المقترح من الخطط التي قُبلت في القسم ، بحيث يحضرها معه ، ويتداول معهم أوجه الاختلاف التي ذكروها مما هو ليس في الخطة المقبولة .
د ـ أن يقوموا بالموازنة ، ورصد أوجه الاختلاف بين تحقيقين لكتاب واحد من كتب التخصص . هذا ، وستأتي بقية ما لدي ، وأرجو من الإخوة طرح آرائهم في هذه القضايا ، لتكون مرجعًا يستفاد منها ، والله ولي التوفيق . | |
|